عندما نقول عن طفل أو راشد إنه يتمتع بذكاء عالٍ أو مرتفع فإننا قد نعني أشياء متعددة مثل سرعة البديهة و الفهم والاستيعاب و الاستفادة من الخبرات و التحصيل و التفوق
في الحقيقة إن هذه المعاني المتعددة التي نطلقها على مفهوم الذكاء هي من الأسباب التي جعلت من هذا المفهوم موضعا للخلاف و الجدل بين علماء النفس , على الرغم من ذلك فإن التعريف الجيد للذكاء يجب أن يتضمن أكثر من خاصية من الخصائص العقلية التي تساعد الإنسان على التكيف مع واقعه , ولهذا يمكن أن نعتبر الشخص الذكي بأنه الأكثر وضوحا في أفكاره و الأكثر قدرة على الاستفادة من الخبرات التي يمر بها هو أو مَن حوله ,يفهم الأشياء و يستوعبها أكثر من غيره ويدرك العلاقات بين الأشياء ويلم بالأحداث الدائرة أكثر من غيره ؛ لذلك فإن الفرصة تتسع أمام الإنسان الذكي للنجاح و الفوز والسيطرة على المشكلات التي تطرحها عليه بيئته , لهذا فإن عالِم النفس عندما يريد أن يحدد ذكاء شخص معين لأغراض أكاديمية فإن ما يفعله يتلخص في ملاحظة أداء هذا الفرد على مجموعة من الأعمال أو الاختبارات أو المقاييس وأن يقارن هذا الأداء بمعيار عام يمثل في الحقيقة متوسط أداء أفراد من نفس العمر في المجتمع الذي ينتمي له هذا الشخص ,ويمكن بناء على هذه المقارنة أن نحدد موقع هذا الفرد من حيث مستوى ذكائه بالنسبة للأفراد الآخرين .
أنواع اختبارات الذكاء
أنواعها حسب موضوع الاختبار :
1 – اختبارات لفظية :وهي مكونة من اللغة والألفاظ .
2 – اختبارات غير لفظية : وهي لا تستخدم اللغة في غير التفاهم المألوف من أجل شرح طريقة الاختبار .
أنواعها من حيث طريقة إجراء الاختبار .
1 – الاختبارات الفردية : وهي التي لا يمكن إجراؤها على أكثر من فرد واحد في نفس الوقت .
2 – اختبارات جمعية : وهي التي يمكن إجراؤها على مجموعة من الأفراد في نفس الوقت من قبل فاحص واحد .
تصنيفات الذكاء
يوجد العديد من اختبارات الذكاء المشهورة
1- اختبار وكسلر للأطفال والراشدين
2- اختبار ستانفورد ببنيه
3- كاتل للأطفال والراشدين
4- جاردنر
5- ثيرستون
6- اوتيس لينون
د . معاذ العزام
استشاري تدريب
للتواصل azzam216@yahoo.com
1- اختبار وكسلر للأطفال والراشدين
2- اختبار ستانفورد ببنيه
3- كاتل للأطفال والراشدين
4- جاردنر
5- ثيرستون
6- اوتيس لينون
د . معاذ العزام
استشاري تدريب
للتواصل azzam216@yahoo.com
0 التعليقات:
إرسال تعليق